كيف أجيد فن الديكوباج وأحقق منه دخل مادي كبير؟

كيف أجيد فن الديكوباج وأحقق منه دخل مادي كبير؟ سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص من عاشقي الإبداع، حيث أن الديكوباج ضمن الفنون التي يلجأ إليها البعض لتزيين المنازل بأقل التكاليف، وقد شهد في الآونة الأخيرة تطورًا ملحوظًا جعل منه فن راقي لا يق أهمية عن باقي الفنون العالمية، ومن خلال هذا المقال سوف نستعرض أهم المعلومات حول فن الديكوباج.

تعريف فن الديكوباج

الديكوباج أحد الفنون البسيطة والراقية في آن واحد المعتمدة على قصاصات الورق في التزيين وإدخال بعض التغييرات على الأسطح بأنواعها، كما يلي:

  • استخدام قصاصات الورق في تزيين الأطباق الخزفية والمعدن والزجاج من أجل إخراج لوحة فنية راقية تعتمد على استغلال الموارد.
  • تجديد بعض قطع الأثاث من خلال إضافة لمسات طفيفة من الألوان والرسومات الفنية التي يتقنها فن الديكوباج الرائع الذي يحول النفايات إلى أغراض قيمة.
  • فن الديكوباج من الفنون التي لا تتطلب الكثير من الإمكانيات والتكاليف، حيث يمكن فيه الاعتماد على الخامات المتاحة بشكل يدوي بحس فني عالي.
  • من بقايا الخامات البسيطة يمكن عمل مجسمات فنية رائعة تخطف الأنظار، ما يدخل الجمال على المكان ويمنحه إطلالة جديدة فريدة مع الديكورات العصرية.

الأدوات المستخدمة في فن الديكوباج

من أجل استغلال فن الديكوباج استغلال هادف في إضفاء أجواء فنية رائعة وبشكل احترافي غير مسبوق، لابد من وجود بعض المتطلبات والأدوات التي تمكن من القيام بتلك الأعمال الفنية الزخرفية الرائعة، ومن تلك الأدوات، ما يلي:

  • المناديل الورقية ذات الأنواع الجيدة المقواة، أو أوراق السفرة والجلاد الذي يمكن الاعتماد عليه بسهولة في تشكيل الزخارف الفنية.
  • مقص يستخدم بسهولة في قص الأوراق مع قطر أو مشرط حاد يمكن الاعتماد عيه في تحديد العلامات المراد قصها بكل دقة.
  • لاصق متين من الغراء أو الصمغ المعد خصيصًا لفن الديكوباج، حيث يمكن الاعتماد على غراء الأخشاب بعد تخفيفه بالمياه إن لم يتوفر صمغ الديكوباج.
  • أي نوع من أنواع الأسطح سواء المعدنية أو الخشبية أو المجسمات والأطباق الزخرفية والألواح الزجاجية وغيرها من الأسطح.
  • طلاء يضفي لمسات جمالية رائعة على أعمال الديكوباج ما يعرف بالورنيش حيث يضفي لمعة على المجسمات التي تم زخرفتها.
  • أنواع من الفرش الناعمة متعددة الأحجام للتلوين وتحديد المجسمات والقيام بوضع الغراء على الأسطح دون ترك أي بقايا على الجوانب.
  • قطع من الاسفنج لإزالة أي بقايا يمكن أن تظهر بعد الانتهاء مكن العمل الفني والتخلص من أي ألوان فائضة لإظهار العمل الفني بأفضل أشكاله.

أنواع الديكوباج

هناك العديد من الأنواع المختلفة من فن الديكوباج التي تجسدت في أربعة أنواع تبعًا للخامات المعتمد عليها في هذه الأعمال الفنية، ومنها ما يلي:

ديكوباج كولاج

من الأنواع التي يتم فيها تجميع بقايا الأخشاب وتنسيقها جنبًا إلى جنب لتكوين أشكال مرتبة تناسب الكثير من الأذواق من أصحاب الحس الفني العالي، والتي يتم من خلالها تشكيل لوحات جدارية أو علب إكسسوار ويمكن أن ترصع بالأحجار الكريمة والخزر الملون لتشكيلها بشكل فني رائعة يروق للكثير من الفنانين.

ديكوباج القصاصات

من أكثر الأنواع انتشارًا على الإطلاق، حيث أنه من السهل والسريع تشكيله وإخراج عمل فني مذهل، كما أنه يعتمد على القصاصات الورقية التي تم الاستغناء عنها كنوع من إعادة التدوير، حيث يتم لصق تلك الأوراق على الأسطح مكونة أشكال فنية مميزة سواء بشكل مرتب أو عشوائي يخرج مناظر خلابة.

ديكوباج مونتاج

يعد من الأنواع القديمة من فن الديكوباج، التي بدأت في الصين ويتم فيها قص الصور وإعادة لصقها على البراويز أو اللوحات الخشبية ما يبرز جمالها ويعطيها شكل فني راقي، ويغيرها من قطع لا قيمة لها إلى قطع فنية ديكورية ذات قيمة عالية.

الديكوباج البارز

من الأنواع التي تم استحداثها من بعض الأنواع الأخرى، ويتم فيها عمل تركيبات رائعة من الصور التي يتم ترتيبها بعضها فوق بعض بأبعاد متنوعة لتظهر الصورة في مجسمات ثلاثية الأبعاد، يتطلب هذا النوع دقة ولإتقان عالي الجودة عند اللصق والترتيب، لإظهار لوحات الديكوباج بحس فني راقي وبأيادي ذهبية تعمل باحتراف وإتقان لم يسبق له مثيل.

فن الديكوباج ما بين الثورة والثروة

أصبح فن الديكوباج في الآونة الأخيرة ثورة في عالم الفن على مستوى العالم، حيث اعتلى قائمة الحرفاليدوية وصناعة الفن وتحقيق دخول مرتفعة بأقل التكاليف، فقد بلغت قيمة المكاسب من وراء تلك الحرف اليدوية إلى ما يقرب من 100 مليار دولار، على الرغم من أنه يعتمد على بعض الخامات التي كانت من قبل تمثل عبء على أصحابها ويفكرون كيف يتخلصون منها.

فقد اعتمد تحديث الأثاث القديم وديكورات المنازل على فن الديكوباج ما أحدث ضجة كبيرة في عالم الفن وجعله الكثير وجهتهم الأولى في تغيير منازلهم تغييرًا جذريًا، لذا ولته الدولة عناية كبيرة من خلال إطلاق مبادرة الرئيسي في تمويل المشروعات الصغيرة وإقراض الشباب القروض الميسرة من أجل تحقيق أرباح وفيرة.

ما جعل فن الديكوباج ثورة كبيرة حققت ثروة أكبر منها للكثير من الشباب الباحثين عن عمل من بقايا الأوراق والمخلفات غير المرغوب فيها مع بعض الدهانات البسيطة والخامات الأكثر بساطة لتجسيد قطع فنية نادرة تباع بأغلى الأثمان يقدرها أصحاب الحس الفني والأذواق الرفيعة من عشاق الفن وخصوصًا فن الديكوباج اليدوي البسيط.

أهم الأسئلة الشائعة حول فن الديكوباج؟

ما هي متطلبات فن الديكوباج؟

يتطلب فن الديكوباج مجموعة من الأدوات الهامة التي منها الورق والأسطح التي يتم عليها العمل والغراء اللاصق والمقص والورنيش لتلميع الأعمال الفنية التي تم صنعها بعد الانتهاء منها.

كيف يمكن الاستفادة من عنصر التصميم في فن الديكوباج؟

التأكد من أن الصور مرتبة ترتيبًا متقن قبل اللصق، مع تخيل الشكل النهائي لها في تصميم فريد من نوعه يخطف الأنظار ويحقق مكاسب مادية كبيرة عند البيع، مع تنظيف القطعة الفنية جيدًا بالاعتماد على قطع الاسفنج.

هل الديكوباج من المشروعات التجارية المربحة؟

إن كنت تمتلك موهبة فنية فذة ومعارة في عمل اللوحات الفنية بالاعتماد على فن الديكوباج، يمكنك استغلال تلك الهوايات في عمل مشروع مربح يمكنك من الحصول على دخل مادي متميز بعد تسويق المنتجات بين المعارف والأصدقاء وترويجها في المجال التجارية وإمكانية طرحها أيضًا عبر الانترنت.

هل أعمال الديكوباج تتضمن الطباعة على الزجاج؟

نظرًا لسهولة فن الديكوباج ومنحه للقطع الفنية طابع فني مميز باستخدام أدوات ومعدات لا تكلف الكثير من الأعباء المادية، يمكن فيه الاعتماد على قصاصات الورق والصور التي يتم ترتيبها في شك فني مميز ولصقها على البراويز واللوحات وأيضًا البرطمانات الزجاجية وغيرها.

بهذا نكون قد أجبنا على سؤال  كيف أجيد فن الديكوباج وأحقق منه دخل مادي كبير؟ من خلال هذا المقال، بعد أن تعرفنا على كل ما يخص فن الديكوباج من خامات ومستلزمات لا تكبد أموالًا طائلة في البداية ولكن يمكنها في النهاية تحقيق المزيد من المكاسب المادية، لذا فهو ضمن المشاريع المربحة قليلة التكلفة والتي تعتمد على الحس الفني العالي.

 

Back to blog